09‏/04‏/2012

نوف الفلاج الوصايا العشر للتفكير الإيجابي من صفحة 275 الى 308



نوف علي سليمان الفلاج

تلخيص الباب الخامس الوصايا العشر للتفكير الإيجابي من صفحة 275 الى 308.




في ثاني وصية من الوصايا العشرة للتفكير الايجابي القرار القاطع: حيث ابتدأ الكاتب
بمثال عن أناس يعتزمون بفعل قرار ثم يتراجعون عنه,فكثير من الناس يقرر أشياء فلايضعها في الفعل،ولو وضعها في الفعل يكون ذلك لفترة بسيطه يعود بعدها كما كان من قبل!!
وأضاف أن معنى كلمة قرار يأتي من اصل يوناني وهو "دوكتايتري",أي: قاطع.فالقرار الذي يتخذه الشخص يجب ان يكون قرارا قاطعا,أي:لا رجعة فيه مهما كانت الظروف أو التحديات أو المؤثرات الداخلية أو الخارجية.
فالاشخاص الناجحين الذين قرروا أن ينجحوا رغم كل المؤثرات السلبية التي كانت تواجههم؛لأن قرارهم كام مدعما برغبة مشتعلة,واعتقاد راسخ,وتوقع إيجابي،ومرونة تامة.




تحمل المسئولية كاملة,التي كانت ثالث وصية من الوصايا العشر للتفكير الايجابي:فقد ذكر الكاتب قصة طلفة كافحت الشلل  من أجل أن تكون"أسرع امرأة في العالم" وأصبحت كذلك؛لانها أخذت مسئولية حياتها كاملة دون أن تشكتي حظها،أو تنعى قدرها لأنها كانت مشلولة،بل فكرت تفكيرا إيجابيا وركزت كل قوتها في الحل حتى حققت حلم حياتها التي قررت قرار قاطعا فيه وتحملت المسئولية كاملة.




رابع وصية من الوصايا العشر وهي الإدراك الواعي:حيث استدل الكاتب بقصة باحث جيولوجي ياباني في جنوب أفريقيا،الذي كان يبحث عن الماس والأحجار الكريمة،فعمل لمدة طويلة ولم يجد شيئا حتى قابله يوما صبيا يحمل حجرا  له بريق،فما كان من الصبي إلاأن يستبدل الحجر بقطعة حلوى من العالم.فدرس القصة عن الإدراك،فلو أدرك الصبي قيمة ما عنده واستغلها اسغلالا حقيقيا لأصبح من أصحاب الملايين!تماما مثل معظم الناس الذين لا يدركون قدراتهم الرائعة التي وهبها لهم الله، فتجد معظمهم يقضون أوقاتهم في اللوم والشكوى والنقد والمقارنة، فيبيعون أنفسهم برخص التراب  تماما مثل الصبي الصغير!!.كما أضاف أن في بحث قامت به جامعة جورج تاون عن الإدراك كانت نتيجته أن أكثر من 90% من سلوكياتنا تلقائية نفعلها بدون تفكير!!وطرح الكاتب رأيه الشخصي قائلا:أن الادراك يمثل أكثر من 50% من التغيير.





خامسا تحديد الأهداف في الوصايا العشر للتفكير الإيجابي:فهناك سبعة أركان أساسية للحياة المتزنة ألا وهي: الركن الروحي،الركن الصحي،الركن الشخصي،الركن العائلي،الركن الاجتماعي،الركن المهني،الركن المادي.وقام بشرح كل واحدة على حدة مع مثال من الحياة اليومية التي يعيشها الفرد،وأسند السعادة والإتزان في وضوح أهداف الفرد في هذه الأركان السبعة،وأن الأهداف من أهم عوامل التفكير الإيجابي؛لأنها تجعلك تركز على ماتريد وليس على ما لا تريد.





الوصية السادسة من الوصايا العشر للتفكير الإيجابي: التأكيدات المتضامنه،استشهد الكاتب بمقولة من كتاب الدكتور شيد هلمستتر الي تقول:"من المولد الى سن الثامنة عشر استقبل الانسان أكثر من 180000 رسالة سلبية"،وبسبب تكرار هذه الرسائل السلبية أصبحت جزءا من حياتنا، فاعتقدنا أننا فعلا كذلك!!
كما قال أيضا: أن البرمجة الأولية تعتبر أقوى البرمجة التي تعودنا عليها،ثم أضفنا عليها من العالم الخارجي،فسبب هذه البرمجة نسينا أنفسنا،نسينا أننا أفضل مخلوقات الله ،نسينا أن المولى –عز وجل- سخر لنا كل شيء،نسيننا أننا معجزات لايمكن حصرها، واعتقدنا أننا سلوكياتنا أو برمجاتنا!!
ولأن العالم الداخلي هو السبب في العالم الخارجي حسب قانون المراسلات،فلو كان الشخص متزنا فهو يتكلم بالاتزان ويساعد الناس،أما لو كان ضعيفا فهو يتكلم بما يعرفه عن نفسه،فالتأكيدات المتضامنة تساعدك على التركيز على قدراتك وعلى تحسين الأشياء التي تريد أن تحسنها في نفسك.



سابع وصية وهي الوقت الإيجابي من الوصايا العشر للتفكير الإيجابي: فالغرض من وصية الوقت الإيجابي هو أن تستخدم قدرة عقلك على التركيز على وقت تحدده أنت،وقد يكون ذلك الوقت لا يزيد عن عشرة دقائق كبداية تدرب فيها عقلك على التركيز على التفكير الإيجابي.




التنمية الذاتية ثامن وصايا التفكير الإيجابي العشر:حيث أصبحت م أهم المتطلبات الأساسية التي تطلبها الشركات والمؤسسات في موظفيها اليوم,فكلمة تنمية تعني النمو في الأركان السبعة،وبشرية تعني الجنس البشري.لذلك فالتنمية البشرية تعني ليست علما ولكنه أسلوب في الحياة يستخدمها الانسان لكي يعيش حياة أفضل.،والتنمية البشرية ممكن ان تغذي عقلك بالمعلومات والمهارات التي تجعلك تستخدم قدراتك وامكانياتك وقوة تخيلك في تحقيق اهداف حياتك.هناك وسائل عدة يمكنك أن نستخدمها لكي تستفيد من التنمية البشرية منها:القراءة،الاشرطة السمعية،الاشرطة البصرية،الامسيات الجماهيريه،البرامج التدريبية،الدورات المكثفة.




السكون والتأمل اليومي تاسع الوصايا العشر للتفكير الإيجابي: ذكر الكاتب أن هنالك نوعان من الضوضاء: ضوضاء خارجية وهي الضوضاء التي نسمعها حولنا من العالم الخارجي، وضوضاء داخلية وهي ضوضاء شديدة تحدث في داخلنا من أفكار وتحدث الى الذات وأنواعه،فذلك أننا نعيش عالم كله ضوضاء، من الخارج ومن الداخل!! ولو نظرنا الى الطبيعة التي حولنا ستجد أن كل شيء يحدث أو ينمو في هدوء وسكون تام.فلذلك قرر الكاتب أن يضع وصية السكون والتأمل اليومي، التي عندما تجعلها جزءا من جدولك اليومي ستعود عليك بفوائد.





عاشرا الاهتمامات الشخصية والنشاطات اليومية للوصايا العشر للتفكير الايجابي: فاستدل الكاتب ببحث سويدي قال:"الأشخاص الذين ينشغلون في هواية يحبونها لا يصابون بأمراض نفسية، ومعدل إصابتهم بأمراض القلب أقل من الأشخاص الذين لا يمارسون أي هواية"،فالعمل والراحة وجهان من نفس العملة النقدية،ففي العمل تشعر بأنك تنجز وتنمو وتتقدم، وأيضا في الراحة التي تحصل عليها عندما تمارس هواية تحبها ستشعر بالراحة والهدوء النفسي الذي يساعدك على انجاز أكبر في عملك،وتوفير صحة أفضل في حياتك.




واختتم  فصل الوصايا العشر للتفكير الايجابي بذكر قصة "قاهر المانش" للكاتب سامي البحيري الذي يحكي فيها عن كفاح سباح فقد ساقيه تحت قضبان القطار وأصبح معاقا الذي شاءت الأقدرا بأن يكون أول معاق فقد ساقيه يسبح عبر المانش في تاريخ البشرية.




ﺍﻟﻔﻘﻲ ، ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ .(2008) .ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ.ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﻟﻠﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق