08‏/04‏/2012


الاسم:  أمجاد سليمان الصبيحي
التلخيص : من صفحة 234 الى صفحة 253
من الباب الرابع : استراتيجيات التفكير الإيجابي


استراتيجيات التفكير الإيجابي

كيف تحول التفكير السلبي إلى إيجابي ؟

المفكر .. الفكر .. والتفكير ..

"المفكر هو صانع الأفكار  ، والأفكار تسبب التفكير ، والتفكير يسبب التركيز ، والتركيز يسبب الأحاسيس ، والأحاسيس تسبب السلوك ، والسلوك يسبب نتائج ، والنتائج تحدد واقع حياتك ، فلو أردت فعلاً أن تُحْدث تغييراً في حياتك غيّر إدراك المفكر "


1/ المفكر :
هو الشخص الذي يضع الفكرة في ذهنه سواء كانت سلبية أو إيجابية .والمفكر هو الأساس والسبب في كل شيء ؛ فهو الذي يقرر ويختار نوع الفكر الذي يضعه في ذهنه , فيتحول الفكر إلى تفكير , ومنه إلى تركيز , ثم سلوك , ثم نتائج من نفس نوع الفكرة , فلو كانت الفكرة سلبية ستكون النتيجة سلبية , وإذا كانت الفكرة إيجابية ستكون النتيجة إيجابية .

2/ الفكر:
كل شيء في الوجود بدأ بفكرة ، ثم تبلورت الفكرة إلى إمكانية ، ثم إلى هدف ، ثم إلى الفعل ، حتى أصبحت حقيقة .

كل شيء في كل مجال بدأ بفكرة ؛ لأن الفكرة هي جذر كل شيء ؛ فالأفكار الإيجابية أدت إلى الاكتشافات والتقدم الذي نراه ونستخدمه في العالم ، والأفكار السلبية أدت إلى القتل والنصب والسرقة والزنا والاستغلال والضياع والأمراض النفسية والعضوية .


3/ التفكير :
عندما يقرر المفكر ويختار فكرة معينة فهو يضعها في ذهنه ، وهنا يتعرف عليها العقل ويقوم بتحليلها من كافة الزوايا ، ثم يعطي لها منطقاً ومعنى مبنياً على معلومات مشابهة متواجدة في مخازن الذاكرة ، ثم يقوم بالمقارنة بينها وبين أفكار أخرى مشابهة ، وأخيراً يبحث العقل في كافة الملفات العقلية في أية معلومات تدعم الفكرة التي وضعها الشخص في ذهنه .




استراتيجيات التفكير الإيجابي :

1/ إستراتيجية تغيير الماضي .

لا نستطيع أن نغير الماضي ؛ لأنه مضى ، ولكن يمكننا أن نغير وجهة نظرنا في تجارب الماضي ، فنتعلم منها ، ثم نحدث فيها التغيرات التي نريدها ، ونتخيل أنفسنا وكأننا نرجع بالذاكرة للماضي مره أخرى ، وفي نفس التجربة نتصرف فيها كما كنا نريد تماماً ، وبذلك نكون غيرنا الواقع من تحدٍ إلى مهارات وخبرات .



2- استراتيجية المثل الاعلى:

منذ الطفولة ونحن نقلد الاخرين لكي نكوّن شخصيتنا, والشخصية: هي مجموعة السلوكيات التي يكتسبها الإنسان والتي بها يشعر أنه مختلف عن الأخرين.
وأوّل من تعلمنا منهم وقلدناهم في كل شي هم الوالدان , ثم اخذنا بعض أساليب وكلمات وجمل من المحيط العائلي, ثم المحيط الاجتماعي, يتبعهم المدرسين والمدراء, ثم من الأصدقاء. وأخيراً من وسائل الإعلام بما فيها من فنانين ومقدمي برامج.

خلال هذه الرحلة قلدنا سلوكيات وأساليب وتعبيرات من العالم الخارجي؛ وذلك لكي نكوّن أفضل شخصية ممكنة نستطيع أن نتعامل بها مع الناس في كافة المجالات.
استراتيجية المثل الأعلى تتعلق بتبني وجهة نظر ومعتقدات وقيم شخص نعتبره مثلاً أعلى لنا في مجال معين ، ثم نتصرف كما لو كان هو شخصياً متواجداً في وقت تحدٍ ما نواجهه في حياتنا .


3/استراتيجية  الشخص الآخر .
هي استراتيجية تساعدنا على رؤية الامور من وجهة نظر الشخص الأخر, فبذلك يصبح لدينا مرونة أكبر في التعامل مع التحديات, وتحويلها من سلبية الى ايجابية.

ولكي تحصل على نتائج إيجابية يجب أن تكون صادقاً تماماً وأنت تتقمص شخصية الشخص الأخر وكأنك فعلاً هو, فبذلك تعرف لماذا يتصرف معك بهذه الطريقة, وذلك يساعدك على تقييم الموقف من وجهة نظره, وايضاً وجهة نظرك, فتصبح عندك مرونة أكبر في التعامل معه.


4/ استراتيجيه تغيير التركيز .

قانون التركيز يعتبر من أقوى قوانين العقل , فعندما تضع تركيزك على شيء ما يقوم العقل بإلغاء أية معلومات أخرى لكي يفسح المجال للشيء الذي تركز عليه , بالإضافة إلى تعميم الشيء الذي تركز عليه , فتشغل الأحاسيس وتسبب السلوك .

استراتيجية تغيير التركيز عبارة عن مجموعة أسئلة يستخدمها الأشخاص لاوعياً عندما يواجهون تحديات من أي نوع ، وهي بمثابة تقييم داخلي لتجارب الحياة ، فلو كان هذا التقييم سلبي يتصرف بطريقة سلبية ، والعكس .


5/ استراتيجية التنقيص والتصعيد :

يومياً اعمل على تنقيص مالا تريد ، وعلى تصعيد ما تريد ، حتى ينتهي تماماً مالا تريد ، وينمو ويزدهر ما تريد .



6/ استراتيجية النتائج الإيجابية:

هل حدث لك أنك خططت لمقابلة شخص ما سواء كان هذا الشخص مديرك في العمل ، أم مدير الجامعة التي تدرس فيها ، أم أي إنسان أخر ، وشعرت أنك فعلاً مستعد لهذه المقابلة ، ولكن عندما قابلت هذا الشخص  لم تصرفت بأسلوب مختلف تماماً عن الذي تدربت عليه ، ولم تحقق النتيجة التي تتطلع إليها ؟

في الواقع إن كلاً منا مر بهذه التجربة ولو مرة واحدة في حياته ، واستراتيجية النتيجة الإيجابية تساعدك على تركيز انتباهك على النتيجة الأخرى التي تمكنك التحول إليها .


توثيق المرجع:
الفقي ، إبراهيم . (2008) .قوة التفكير.الرياض : دار الراية للنشر والتوزيع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق