08‏/04‏/2012

الاسم: سميه علي الشمراني -4T1

التلخيص : من (170-192) + قائدة القروب الأولى وتنسيق المدونة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


صفات الشخصية السلبية


1- الاعتقاد والتوقع السلبي :
الشخصية السلبية تعتقد في الفشل أكثر ماتعقتد في النجاح .


2- مقاومة التغير:
بسبب الاعتقاد والتوقع السلبي تتفادى هذه الشخصية أي تغيير يجعلها تخرج عن حيز الأمان والراحة بل وتقاومه .

3- ‏ غير فعال في حل المشاكل :
لأن الشخصية السلبية متصلة بأحاسيسها بالمشكلة فهي تعمل على تعقيد الأمور بدلا من حلها فتصبح غالباً هي المشكلة الحقيقة .

4- دائم الشكوى ولوام ويجد السلبيات فى كل شيء:
هو دائماً يلقي باللوم على الناس أو الأشياء أو حتى على الحظ السيئ الذي يلازمُه منذ الطفولة! , ولايأخذ مسؤولياته بل يتهم الآخرين في النتائج التي يحصل عليها.

5- الشعور بالإحباط والضياع والفشل من وقت لآخر:
بسبب أفكاره السلبية المتكررة وتدعيم هذه الأفكار باعتقاده ,أصبح يتوقع الفشل، مما جعله يفقد الأمل في التقدم والنمو الإيجابي.

6- إنجازاته المهنية أوالشخصية ضعيفة ولا يحقق إلا القليل من أهدافه:
الأفكار والتركيز السلبي والأحاسيس السلبية لا تساعد أي إنسان على التقدم والنمو بل على العكس فهي تبعده ‏كل البعد عن تحقيق أهدافه في أي ركن من أركان حياته.

7- منعزل وغير إجتماعي وليس لديه أصدقاء :
لا أحد يريد أن يكون حول شخصية سلبية لوقت طويل وبما أن هذا الشخص يتصرف ويتكلم بالسلبيات فهو بذلك يبعد الناس عنه مما يسبب له الشعور بالوحدة والحزن من وقت لآخر.

8- إحتمال إصابته بالأمراض النفسية وأيضاً العضوية مرتفع :
قامت كلية الطب في سان فرانسيسكو عام ١٩٨٦‏بعمل بحث عن علاقة العقل بالجسد في الإصابة بالأمراض المختلفة على المستويين النفسي والعضوي، فكانت نتجية البحث أن أكثر من95% من الأمراض يعود سببه إلى العقل! بمعنى أن العقل يفكر فيبعث بالرسائل إلى الجسد الذي يقوم بدوره برد فعل يؤثر على كل ععضو فيه.



ختم باب التفكير السلبي:

بقصة رشا( التي كانت دائمة الشكوى من كل شي ) مع العقد المزيف الذي حصلت عليه من جمع مصروفها الاسبوعي وكيف أن الأب إستطاع أن يصحح خطائها بسؤالها دائما عند النوم "هل تحبين بابا أكثر أم العقد ؟" , كانت دائماً تجيب : طبعاً بابا فيطلب منها العقد لكن تفرض أن تعطيه إلى أن جاء يوم قبلت , فتفاجأت أن أباها قد أحضر لها العقد الحقيقي منذ أن إشترت العقد المزيف لكن لم يعطه لها لكي تدرك إنها لم تحصل على العقد الحقيقي إلا عندما تخلّت عن العقد المزيف ونفس الشيء يحدث مع الأفكار، لكي تكون أفكارك إيجابية يجب عليك أن تتخلي عن الأفكار السلبية التي تجعلك دائمة الشكوى من كل شيء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الباب الثالث: باب التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي هو مصدر قوة ومصدر حرية أيضاً .
مصدر قوة لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده وبذلك تزداد مهارة وثقة وقوة ,ومصدر حرية لأنك ستتحرر من معاناة وآلام سجن التفكير السلبي وآثاره الجسمية.



أنواع التفكير الإيجابي

1- التفكيرالإيجابى لتدعيم وجهات النظر:
هذا النوع من التفكير يستخدمه بعض الناس لكي يدعم وجهة نظره الشخصية في شيء معين وبذلك يقنع نفسه بأنه علي صواب حتى ولو كانت النتيجة سلبية.
فهو يدعم صاحبه لأنه لا يضيع وقته في الكلام ومحاولة إقناع الآخرين بوجهة نظره بل بالتوكل على الله سبحانه وتعالى ثم بالفعل حتى يحقق أهدافه.
2- التفكيرالإيجابي بسبب التأثر بالآخرين:
في هذا النوع من التفكير يكون الشخص إيجابياً لأنه تأثر بشخص أخر سواء كان ذلك من الأقارب أو الأصدقاء أو حتى بسبب برنامج يكون قد شاهده الشخص في التلفاز, لكن بشرط أن يأخذ الأسلوب والمعلومات ويقيمها ويدعمها بأسلوبه وأفكاره وقيمه حتى تصبح جزءا منه وبذلك يكون العالم الخارجي مرجعا لتقدمه ونموه الإيجابي في حياته.

3- التفكير الإيجابي بسبب التوقيت :
هل سألت نفسك لماذا تكون سلوكيات الناس أفضل في شهر رمضان وفي الأيام الروحانية؟
لأن هذا التوقيت له رابط روحاني عند الناس فلا يريد الشخص أن يغضب الله سبحانه وتعالى,وأيضاً يريد أن يكسب أكبر عدد ممكن من الحسنات فيكون الإنسان واعيا ومدركا لتصرفاته ويكون حريصا في التعامل مع الآخرين وأيضا مع نفسه. ولكن ما يحدث بعد شهر رمضان إلا أن يعود الشخص مرة أخرى إلى ما كان عليه وقد يكون أسوأ!!!! لأن تفكيره وسلوكه الإيجابي كان متوقفا على وقت محدد وليس على قيمة مستمرة في الزمن.
ومن الممكن استغلال هذا النوع من التفكير الإيجابي المرتبط بتوقيت لتحسين سلوكياتنا وأيضا لبناء عادات إيجابية جديدة.
4- التفكيرالإيجابي في المعاناة:
عندما يصاب الإنسان بمرض خطير أو يفقد أحد أعضائه في حادث أو يفقد عزيزا عليه فإنه يمر بعدة مراحل نفسية قد تستمر مع الشخص لفترات طويلة أو تنتهي بالتقبل والتحول والتفكير الإيجابي والتركيز على الحل وهناك بعض الناس لو واجهته صعوبات في حياته تجعله سلبيا وناقما على كل شي، فتجد تفكيره سلبيا وتركيزه يكون علي أسوأ الاحتمالات وأحاسيسه سلبية مما يؤثر على سلوكياته وعلاقاته وعلى كل ركن من أركان حياته.
وهناك نوع أخر من الناس عندما يواجه صعوبات فهو يقترب أكثر من الله سبحانه وتعالى ثم يفكر في كيفية التعامل مع التحدي والاستفادة منه وتحويله إلى خبرة ومهارة.
5- التفكير الإيجابي المستمر في الزمن :
هذا النوع من التفكير الإيجابي هو أفضل وأقوى أنواع التفكير لأنه لا يتأثر بالمكان أو الزمان أو المؤثرات بل هو عادة عند الشخص مستمرة في الزمن. فسواء واجه الشخص تحديًّا أم لا فهو دائما يشكر الله سبحانه وتعالى ثم يفكر في الحل والبدائل والاحتمالات حتى أصبحت عادة يعيش بها في حياته . الشخص من هذا النوع تجد حياته متزنة وسعيدة وهادئة.

التوثيق للمرجع :
ﺍﻟﻔﻘﻲ ، ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ .(2008) .ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ.ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﻟﻠﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق